آخر الأخبار
الـرئيســية -> استراحة

استراحة

العميدة الشاعرة د. لمياء العقيل تسرد قصة نجاحها

أروى الرويلي – رناد المحمدي تصوير: غيداء العبد الجبار المركز الإعلامي – نادي الطلاب د.لمياء العقيل – الشاعرة صاحبة الحضور المميز في الأمسيات الشعرية والمحافل الكبيرة في المملكة. أستاذة اللغة العربية في كلية العلوم والمهن الصحية والعميدة المشاركة لشؤون الطالبات بعمادة شؤون الطلاب. صدر لها مؤخرا ديوان: ” مآرب أخرى ” هنا نتحدث مع: أستاذة، شاعرة، عميدة، أم وصديقة لطالبات ... تفـاصيـل »

النقد من وجهة نظر ميخائيل نعيمة

لو شئت أن أحدد النقد بثلاث كلمات لقلت : إنه عمل الحياة الدائم ، فهي ما زرعت السماء شموساً وأقماراً وكوكبات ومجرات ، ولا فجرت من أديم الأرض هذه الأشكال ما بين سائل وجماد ونبات وحيوان وإنسان ، ولونتها بسائر الألوان ، ولا ربطت كل ذلك بنظام شامل مانع لتقبع من بعدها في زاوية من المسكونة ، وتنظر إلى زرعها ... تفـاصيـل »

علماء: المواد الغذائية المنخفضة السعرات تسبب البدانة

  نبض الجامعة – الرياض بينت نتائج تجربة علمية أن المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، قد تكون سببا في البدانة، وقد أجرى علماء من الولايات المتحدة تجربة لتحديد تأثير المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة في وزن الإنسان واكتشفوا أنها قد تكون السبب في زيادة وزنه، وإذا كان الإنسان يعتقد بأنه يتغذى بصورة صحيحة فإنه يبدأ بتناول كمية أكبر من ... تفـاصيـل »

هيلين كيلير” معجزة الانتصار على عثرات الحياة”

ولدت هيلين كيلير في مدينة توسكومبيا في ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1880 م، وتعود أصول العائلة إلى ألمانيا، وبعد بلوغها تسعة عشر شهرًا أُصيبت بمرض شخصه الأطباء أنه التهاب السحايا وحمى قرمزية مما أفقدها السمع والبصر. في ذلك الوقت كانت تتواصل مع الآخرين من خلال مارتا واشنطن ابنة طباخة العائلة التي بدأت معها لغة الإشارة وعند بلوغها السابعة ... تفـاصيـل »

ظــــل الــمــظــلــة

   1ـ القطط تموء ليلاً بينما العصافير تصنع نوتات لنهارات مشرقة 2ـ ترتب النجوم رداء الليل وتزركشه، يعطس الفجر صبحاً فتتناثر 3ـ “وهم”، تلك الكلمة التي تجر ورائها ألف بحر وسفينة واحدة 4ـ أرقط المسافة بخطى سريعة، تكبر المسافة وتغفو النقط 5ـ ظل المظلة لا يحميك من الشمس كما تحميك من المطر 6ـ وحده المجنون، يفسر الحياة أحيانا بدقة متناهية ... تفـاصيـل »

عــــــــودة الأشــــــيـــــــاء

  عودة الأشياء حين تعود؛ سأرى شجر الحنظل ينبت توت والمقابر تفوح منها رائحة العود والحياة جَرت وفكت منها القيود والأماني تهدى لنا محققة في سلة ورود والبسمة ترسم على ثغر البشر بلا حدود والخيوط المجمعة الضائعة تعود فتفك منها العقود وكل ذلك يحدث .. حين نسمع عنك وجود والآن؛ سأسألك.. الكون يحتاج تغيراً، فهل من الممكن أن تعود؟ بأنك ... تفـاصيـل »

الزهراني ينسج “افتتاح فرع الجامعة بجدة” شعرا

نبض الجامعة ـ الرياض  حفلت مدينة جدة قبل أسابيع بافتتاح فرع الجامعة وعدة مشاريع طبية تنموية كان عرابها وداعمها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله آل سعود وزير الحرس الوطني، وقد حمل الافتتاح ترحيباً تمثل بقصيدة لسمو وزير الحرس ألقاها أمام يديه الطالب سعيد الزهراني ولقيت إعجاب سموه والحاضرين. وعلى ذلك تسعد (نبض الجامعة بنشرها) فإلى القصيدة يا طير غرد ... تفـاصيـل »

رسائل إليك يا صديقنا الجديد

نبض الجامعة ـ المركز الإعلامي أخي الطالب المستجد، لأننا نهتم بك، ولأن تميّزك وسرعة تأقلمك بالغة الأهمية عندنا، لأننا مهما كان إخوتك، والأشخاص الذين تستطيع الاعتماد عليهم، وتستطيع استشارتهم متى احتجتهم. ولمعرفتنا العميقة وتجربتنا السابقة بما مررت به من رهبة الدخول للجامعة، والقلق والخوف من النظام الجديد، ولأن التجربة الجديدة تحتاج لمن يرشدك، ويساعدك في خوضها، جمعنا لك ٤ رسائل ... تفـاصيـل »

أطباء الكلمة

سطام الحقباني ــ نبض الجامعة تحط رحال زاوية (أطباء الكلمة) هذه المرة في أقصى الشمال الإفريقي وتحديداً (المغرب) التي تكتنز الكثير من المبدعين في كل المجالات ومنها الأدب، حيث يكتب الأدباء هناك بلغات ثلاث، هي العربية والفرنسية والإنجليزية، ولعلّ الفرنسية والعربية هما اللغتان الأهم في النشر الأدبي بالمغرب وتأتي المغرب كبيئة خصبة لبناء الكاتب الذي يجد في تنوعها الثقافي وتمازج ... تفـاصيـل »

ميادة كيالي تكتب حنينها في رسائل عميقة

نبض الجامعة ـ سطام الحقباني ما تزال الكاتبة اللبنانية ميادة كيالي تبدع في تأليف النصوص المعبرة التي تلامس الوجدان، وتحرك بحيرات النسيان في ذهن القارئ، تساعدها على ذلك بساطة أسلوبها ودقة تعبيرها عندما تصف ما خلد بذاكرتها وتسجله في دفتر أيامها. فبعد كتابها: “أحلام مسروقة” أصدرت: “رسائل وحنين” الذي سردت فيه كل ما حولها، من وجع وحزن وألم، وفرح، وكل ... تفـاصيـل »

Scroll To Top