آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام

أقـــلام

التميًز ليس مستحيلاً

يعتبر برنامج بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة من أوائل البرامج الدراسية على مستوى الشرق الأوسط في الخدمات الطبية الطارئة حيث تأسس في عام 2006 وتمت كتابة منهج البرنامج بالتعاون مع جامعة فلندرز الأسترالية ويشرف عليها كفاءات تدريبية عالية المستوى إلى جانب الدعم الذي يقدمه أطباء طوارئ مستشفى الحرس الوطني. وبفضل من الله حصل برنامج الخدمات الطبيه الطارئة على جائزة التميًز الأكاديمي ... تفـاصيـل »

الوطن في جذور الأدب

على مر العصور؛ كان الانتماء والولاء للوطن والأرض يتجلّى في نواحي الحياة الأدبية وبعدة موضوعات، مرة عن الفخر، وأخرى عن الشوق والحنين، وثالثة عن الغزل وامتداح الأرض وأهلها. ومن طبيعة الإنسان ارتباطه بالأرض التي وُلد فيها وإن كانت جرداء، لأنه نشأ وترعرع فيها وأصبح جزءًا من نسيج مجتمعها، ولذا فهو يدافع عنها انتماءً ويتغنى بأطلالها دون أن يعلم نتيجة ذلك ... تفـاصيـل »

وطني .. دمت شامخاً

نبض الجامعة ـ الرياض اليوم الوطني .. يوم محفور في الذاكرة والوجدان، يوم تحقّق فيه التكامل والوحدة، يوم أزيلت فيه الفرقة والتفكك، يوم بدأ منه عصر التطوّر والازادهار، يوم يرفع فيه كل مواطن رأسه شموخاً وفخراً. هذا الوطن الذي نفخر بمن أمسى تحته واحتضنته تربته .. ففي بطن أرض وطني خير البشر وحبيب خالق السماوات والأرض وخاتم الأنبياء والمرسلين .. صلى الله عليه ... تفـاصيـل »

مساء الخير يا وطني

  نبض الجامعة ـ الرياض يومك يا وطن … يوم عبدالعزيز الذي وحّد البلاد على توحيد الله ورفع راية الإسلام و أقر العدل ورفع الظلم ووضع حجر الأساس لمكانة بلادنا العالية التي نراها الآن، رايتنا عالية في كل المحافل ….اسمنا ارتبط بعزة النفس ورفعة الرأس؛؛ مهبط الوحي وعزّ الإسلام و بلد الأمن والأمان. إننا  نعيش في أرض فرشت أمناً و زرعت ... تفـاصيـل »

كل عام وأنتِ في مجد وعزٍّ يابلادي

نبض الجامعة ـ الرياض أكتبُ حروف اسمك ياوطني بحبر قلمي وألّونها بمشاعر قلبي.. لتكتسب الابيض والأخضر يالجمال الهيبة والمنظر.. تشرق شمسك ياوطني مع كل صباح، ونقطف ثمار خيراتك في كل بقاع أرضك الطاهرة.. أرض الحرمين وبلاد التوحيد وكفانا  فخرًا بذلك.. ولدنا على أرضك وداعبنا ذرّات رمالك واستنشقنا رحيق هواءك.. وبرغم كل رحلاتي التي قضيتها خارج حدود البلاد وطفت فيها حول ... تفـاصيـل »

صحة تشرق بها أيام الوطن

نبض الجامعة ـ الرياض قوى هو الوطن حين يكون صناع أركانه أقوياء بأفكارهم نتاج عقولهم؛ السليمة المتعافية من كل الأمراض، فكان مبدع الفكر والفكرة منتجه الفكري نور يشع على وطنه، فيرتقي بمشاريعه وطن الخير فكم رحب بأفكار المبدعين وقدر عطاءاتهم وطن العلم والقلم. قوى هو الوطن حين يكون نبضه أنفاس؛ السلام النفسي لأبنائه الأوفياء الذين يجددون له عهود ومواثيق الحب ... تفـاصيـل »

الأستاذ الجامعي: عام جديد وتحد جديد

سخَّرت الجامعة إمكاناتها للنهوض بواجبها تجاه (الطالب)، فهو (العميل) مستحق الرعاية والخدمة بحسب أدبيات الجودة والتطوير الأكاديمي. ومن أهم الأدوات التي يعقد عليها مسيرو الجامعة آمالهم لتحقيق الأهداف (الأستاذ الجامعي)، فهو حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية، وعن طريقه يتم الاتصال المباشر بــ (الطالب) والتفاعل معه علمياً وعملياً ووجدانياً, وبناء على المحصلة النهائية لهذا التفاعل يتحدد – من منظور الطالب ... تفـاصيـل »

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

أخصائي الخدمة الاجتماعية هو جزء من الفريق  الطبي في المستشفى الذي يضم الأطباء، الممرضات، أخصائي العلاج الطبيعي، وغيرهم؛ وهذه المجموعة موجودة لمساعدة المرضى للوصول للاستفادة القصوى من طرق معالجتهم وللتكيف مع محيطهم وبيئتهم الاجتماعية.  وهدفه الأساسي هو وضع وتأسيس طرق ووسائل لمساعدة المرضي على حل مشاكلهم والتي قد تؤثر على خطة علاجهم  وذلك من خلال التعرف علي مشاكلهم عن قرب ... تفـاصيـل »

فريق العمل الناجح 

  كما هي العادة في كل عام وقبل بداية فترة الصيف والأجازات ، تعج وسائل الإعلام بمواضيع النجاحات لمشاريع وأعمال تكون في الأساس أعمال جماعية ، يقف خلفها فريق عمل متكامل . ماذا نعني بفريق العمل ؟ مجموعه من الأفراد يجمعهم هدف أو أهداف محدده، ويتكون من قائد وأعضاء الفريق . والسؤال ماهي مقومات نجاح الفريق؟ تبدأ المقومات من بداية ... تفـاصيـل »

رولا

  ‏كنا صغارا على مقاعد الدراسة في السنة الأولى في الجامعة. وكانت شقاوتنا ‏تملأ الفضاء. ‏كنا خمسة أصدقاء نأتي من نفس الحي  من نفس المدرسة وكنا فقراء كثيرا. ‏أبهرتني الجامعة بمبانيها الضخمة بمعاملها الواسعة وقاعاتها الكبيرة وبناتها الجميلات. ‏وكنا نرى مجموعات من الطلاب والطالبات يتكلموا بالإنجليزي معظم الوقت وكأنهم من كوكب آخر بلباسهم بسياراتهم بكل شيء معهم. ‏كانت واحدة منهم ... تفـاصيـل »

Scroll To Top