آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام

أقـــلام

كيف تتصل أجهزتنا بالإنترنت؟

الكل تقريباً الآن لديه جهاز متصل بالإنترنت، سواءً أكان هذا الجهاز جوال، أو كمبيوتر شخصي أم محمول، لكن الغالبية الشاسعة من مستخدي الإنترنت لايعلمون كيف يتصل جهازه بالإنترنت. وفي هذه الأسطر سأحاول جاهداً تبسيط الإجابة على السؤال كيف تتصل أجهزتنا بالإنترنت؟ في البداية أود التوضيح بأن الإنترنت عبارة عن كابلات متصلة مع بعضها البعض وأجهزة كمبيوتر مرتبطة بهذه الكابلات، وبطبيعة ... تفـاصيـل »

 أيهما استخدم أو أشتري الـ CD أو الـ DVD؟

CD والـ DVD:  مصطلحين دائمة الاستخدام في تخزين البيانات الرقمية ولكن القليل يعرف الفرق بينهم!! (CD (Compact Disc  ويسمى القرص المدمج أو المضغوط هو أداة (قرص) لتخرين البيانات بمختلف أنواعها، سواءً النصية أو الصوتية أو الفلمية، ويعتبر الـ CD هو أول قرص يستخدم تقنية  optical technology in reading data أي قراءة البيانات عن طريق المسح الضوئي لسطح القرص، والسعة التخزينية ... تفـاصيـل »

كلمات ومشاعر أبوية للخريجة (بشرى)

بُعيد حفل تخرج الدفعة 15 من طلاب وطالبات جامعة العلوم العلوم الصحية، كانت المشاعر تفيض فرحاً وحباً، والألسن ترفع دعاءاً يعبق بالشكر لرب العالمين، وكان لدينا والد إحدى الخريجات الذي رفع لمجلة (نبض الجامعة) كلمات مهداه لابنته بشرى والتي تخرجت هذا العام مع مرتبة الشرف فقال لها هذه الكلمات: بشرانا بشرانا؛؛ تخرجنا من (جامعة لصحة وطن) تعلمنا وتسلحنا بالعلم؛؛ لنرعى ... تفـاصيـل »

بوصلة فذّة

في الحقبة الزمنية الفيكتورية للمملكة المتحدة وتحديداً في جنوب انجلترا، تقطن في مدينة ساوثهامبتون السيدة أوليف، البالغة من العمر خمسةٍ و ثلاثين عاماً. إنها من أطول النساء باعاً في خياطة و حياكة أفخم أنواع الأقمشة، و تصميم الأزياء النسائية الأنيقة، بالإضافة إلى القبعات العصرية والكفوف المخملية التي تكتمل بها إطلالة المرأة البريطانية في ذلك العصر. تمتهن السيدة أوليف كار الخياطة ... تفـاصيـل »

قـصـة (يومٌ لا يمضي)

٩:٢٤ ص: أيقظني خوفي، و ثِقلٌ معدوم الملامح أراه يلُوح أمامي، كشيءٍ أسودٍ نزقٍ يسيل عبر ثغوري، ثم يختبئ في الجدران أعتدل عن الاستلقاء، مُدققةً في ملامح اليوم الأول بدونه لا شيء، لم تنوي الحياة أن تُسدل بيدها الحانية على كتفي، أو أن تلبِس رداء العزاء لصباحٍ واحد، وتهمس للسماءَ “أن أمطِري قليلًا من أجلها”.  كل شيء في مكانه المُعتاد، ... تفـاصيـل »

الخدمة الاجتماعية في مجال العمل مع المسنين

تعتبر مرحلة الشيخوخة من المراحل الحيوية التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية نظرا لخصائصها ومميزاتها وأهمية هذه المرحلة في حياة الإنسان، بحكم وغزارة المشاكل التي يعاني منها المسن في هذه المرحلة، حيث تبرز أهم المشكلات الشائعة في مرحلة الشيخوخة والتي يجب على الأخصائي الاجتماعي مراعاتها والاهتمام بها لما لها من تأثيرات نفسية واجتماعية على المسنين: أولا: المشاكل المادية  نسبة كبيرة من المسنين ... تفـاصيـل »

“زرايب العبيد” استدعاء لمجتمع في ظل الاسترقاق

“زرايب العبيد” رواية للكاتبة نجوى بنت شتوان.. وهي استدعاءٌ لتاريخ قريب ليس ضاربًا في القدم، استدعاءٌ لحقب زمانية ماضية مازالت إفريقيا تتلمَّظ قسوتها، وتحسُّ مرارة الإذلال والاحتقار في حلقها، إنه تاريخ الاسترقاق، والتجارة الرائجة عند أثرياء الشمال العربي والعنصر الأبيض في جنوب ووسط أوروبا وما وراء الأطلنطي.. لا شك أن أي قارئ للرواية من أصحاب السحنة السوداء سيحسُّ بالمهانة والضيم ... تفـاصيـل »

المُغالطات المنطقية تلقائية الوقوع في الخطأ

المغالطات المنطقية هي أنماط من الحُجج الباطلة التي تتخذ مظهر الحجج الصحيحة وترجٍعُ في هدفها إلى هدف المنطق وهو: عصمة الذهن عن الوقوع في الخطأ، وذلك لأننا تلقائيًا نقع في أخطاء التفكير دون إدراكٍ في لحظتها ولا يعلمُ الذهن حينها أنهُ أخطأ. كـإطلاق الأحكام الخاطئة والسبق إلى النتيجة دون فحص المقدمات وإعذار الآخر. أكثر من عشرين مغالطةً يعُدُّها المنطقيين من ... تفـاصيـل »

الجنادرية قصة طويلة كتابها من 33 عام

هُنا الجنادرية تلك القصة الطويلة التي احتوى كتابها على 33 عاماً اختلط فيها عبق الماضي وتراث هذا الشعب الأصيل وإرثه الثقافي العتيق، ذلك المهرجان الذي يفتح أبوابه سنوياً ليقدم فرصاً لجميع من يريد مشاركة ثقافته واعتزازه بما تحمله قطعة الأرض التي ينتمي لها، كما أن المهرجان لم يكن محصوراً على عرض ما تملكه مناطق مملكتنا فحسب بل لأيٍ من الدول ... تفـاصيـل »

تحفة سينمائية أساء فهمها الجميع!

  قراءة: محمد الجربا في عام ٢٠١٦ أطلقت شركة وارنر برذرز فيلم Batman V Superman ثاني أفلام عالم DCEU  السينمائي بميزانية إنتاج بلغت ٢٥٠ مليون دولار، وميزانية تسويق بلغت حوالي ١٥٠ مليون دولار، وكان من المفترض أن يكون هذا الفيلم أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما وأفلام السوبرهيروز ولكن، بعد إصداره حدث مالم يكن في الحسبان، فقد جابه فشلاً تجاريًّا، ... تفـاصيـل »

Scroll To Top