آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام

أقـــلام

“موت صغير” رواية تتنفَّس عبقًا وتحدِّيًّا

من أغرب الروايات وأكثرها اندهاشًا، بِنْية الرواية اعتمدت على استدعاء حقبة من التاريخ الإسلامي ـ مغربه ومشرقه ـ ونسجت نفسها حوله، حبكة متفرِّدة استحضر فيها الروائي محمد حسن علوان شخصية محي الدين بن عربي جسدًا وروحًا منذ إطلالته على الدنيا في الأندلس منتصف القرن السادس الهجري حتى منيته بدمشق، وأجبرنا على التهام حروفه مؤرِّخًا لطفولته وصباه وشبابه وكهولته وشيخوخته، وظل ... تفـاصيـل »

العمر المسروق .. !

هل فكرت يومًا أن تتوقف عن الإنتظار؟! مكتفيًا بلحظتك ، مستشعرًا الشعور الذي تتكون منه. الآن و فقط . لماذا لا نتوقف عن إهدار الوقت في إنتظار ماهو في علم الغيب ؟ لماذا نسرف في أعمارنا مقابل الحصول على لحظة من الزمن؟ التي ستمضي كغيرها، لنعود إلى دوامة الانتظار انتظار انتهاء العام الدراسي انتظار نهاية الأسبوع انتظار المعاش الشهري والكثير ... تفـاصيـل »

النقوش ترجمان الحضارات

تزخر بلادنا بتاريخ ضرب جذوره في الأرض، وبسط امتداده من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومن أطراف الشرق إلى أطراف الغرب، فاكتنزت بآثار مهمة ما زالت تُكتشف حتى اليوم، وهي تُقارع بأهميتها ما قد اكتشف حتى الآن في جميع بلدان العالم، هذا الكنز التاريخي يجعلنا أمام مهمة يتخللها الشغف في كيفية إبرازها والمفاخرة بها أمام العالم. قيل سابقاً؛ (من ليس ... تفـاصيـل »

آهـٍ لـ “عمران” ولبراءة الطفولة المخنوقة في بيئات الخراب والدمار

في ١٨ أغسطس من العام ٢٠١٦، بثت وسائل الإعلام المحلية والعالمية تقريراً مصورًا لانتشال طفل من تحت الأنقاض بعد عاصفة من عواصف البراميل المتفجرة التي لا تُبقي ولا تذر، سجَّل لقطاته مصور بارع؛ بينما تحيَّر كل من شاهد “عمران” وتساءل: بأيهما تلطَّخ أكثر وتعفَّر: بالدم أم بالتراب، أم بانطفاء بريق البراءة على محياه الجميل؟! شكل مصرع “عمران” حيرة كبيرة ومأساة ... تفـاصيـل »

قراءة في مقتل بائع الكتب

لا أدري هل اقرأ رواية ممتعة؟ أم أتبع الصحفي ماجد بغدادي كظله، وألاصقه على المقعد الخلفي لسيارة الأجرة التي أقلته إلى بعقوبة، ليلملم شتات سيرة رجل قُتِل غدرًا، أم أطالع سجلاًّ خفيًّا يؤرخ لفترة عربية تموج بالفعل السياسي الخاطئ، فترة تكتنز بالوشاية والمُخبرين والمؤامرات والانقلابات والسلوكيات الآثمة في عراق التاريخ والحضارة، تحيَّرت في فحوى رواية (مقتل بائع الكتب) وتداعياتها، أهي ... تفـاصيـل »

حينما كتبت لأول مرة..لم أستطع التوقف أبداً!

قد يُحرج أغلبية الناس من فترة المراهقة في حياتهم، وبداية النضوج، ولكن بالنسبة إلي أرى بأنها كانت فترة عظيمة في حياتي، جربت خلال تلك الفترة أغلب مهارات الحياة، أردت أن أصبح مصورة عظيمة، ناجحة، وبدأت أسعى وراء ذلك حتى تمكنت منه، ولكنني لم أكتفي. كنت دائماً أعتقد أن بإمكاني فعل ما هو أكثر، فوجدت نفسي أتنقل بين عدة مهارات، و ... تفـاصيـل »

حينما استعادني قلمي!

لقد تُهت! لم أجد لي مكاناً يؤويني.. إذا كنت أيها القارئ فكرت بالمأوى على أنه بيت فما أقصر نظرك! ألم تسمع بتوهان الروح؟ حين تكون لا تعرف إلى أي مكانٍ تتجه؟ إلى من تتحدث؟ عندما تشعر أنك تائه في منتصف الطريق وتسأل.. لماذا أنا هُنا؟ عندما تسأل نفسك لماذا بدأت في هذا وأين المخرج؟ تشعر وكأنك قطعت آلاف الأميال لمكان ... تفـاصيـل »

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

يمثل أخصائي الخدمة الاجتماعية جزءًا من الفريق الطبي الذي يضم الأطباء والممرضات وأخصائي العلاج الطبيعي وغيرهم، وهي مجموعة تساعد المرضي في تحقيق استفادة قصوى من طرق معالجتهم، وفي التكيف مع محيطهم وبيئتهم الاجتماعية، ويتركز هدفه الرئيسي في وضع وتأسيس طرق ووسائل لمساعدة المرضي علي حل مشاكلهم التي قد تؤثر علي خطه علاجهم، وذلك من خلال التعرف عليها عن قرب .وتعتبر ... تفـاصيـل »

الوقت

تك ،  تك ثانية تأخذ من العمر، تنهش اجسادنا، تغزو احلامنا مهددةً أياها بالفوات الوقت و تكة الساعة إلى الزمان الذي تقع عليه الأعين تك ، تك ثانية تأتي ببوادر الفرح ثم يكتمل مع أخواتها من الثواني أو تأتي بعلامات الحزن حتى يجثو الوجع على ركبتي الواقع بالكامل معرقلاً مضي فكرك إلى أبعد مما تظن قد يحدث كم في ثانية ... تفـاصيـل »

أنت ذو كيان و لست بالونًا

أنتَ ذو كيان و لست بالونًا ينفخ فيه الآخرين  بعض الأشخاص يبدون فارغين من المبدأ الخاص بهم و طبيعتهم و هم في الحقيقة ليسوا كذلك بل قد تجدهم نبلاء ليس كغيرهم  أصحاب عطاء و مبادرة لغيرهم إلا إن الصوت العالي من حولهم يغلب هدوئهم الجميل، فنراهم يبدون كالبالون كل من جاء إليهم شكلهم حسب أكسجينه سواءً كان أكسجينه عطرًا أو نتنًا ... تفـاصيـل »

Scroll To Top