آخر الأخبار
الـرئيســية -> أحداث -> 655 موقف بجاهزية كاملة لاستقبال سيارات الطالبات

مدير خدمات الأمن بالأحساء الدوسري: نتوقع تزايد عدد السائقات مع بداية السنة الدراسية

655 موقف بجاهزية كاملة لاستقبال سيارات الطالبات

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmail

ـ الدوسري: خطة متكاملة لتهيئة مسارات دخول المواقف المخصصة للنساء

ـ موظفات أمن لخدمة السائقات والتعامل مع المركبات

ـ خط ساخن لاستقبال الاتصالات الطارئة المتعلقة بوقوع حوادث

 

حوار: أسماء المغلوث، تصوير: محمد العبدالقادر

من منطلق اهتمام جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في مواكبة المستجدات والتغيرات والتطورات  الراهنة لتمكين المرأة من استثمار قدراتها وإمكاناتها العلمية، ومهاراتها المهنية والإنتاجية، ولتفعيل دورها في التنمية الوطنية؛ فقد صدر الأمر السامي الكريم بإتاحة الفرصة لها لقيادة سيارتها بنفسها، وفي هذا الخصوص استضافت (نبض الجامعة) مدير خدمات الأمن بفرع الجامعة بالأحساء الأستاذ محمد بن عبدالله الدوسري للاطلاع عن كثب عن الاستعدادات والخدمات التي تقدمها الجامعة ومرافقها بعد أن دخل الأمر السامي هذا حيز التنفيذ منذ العاشر من شهر شوال 2018م.

 

  • بمناسبة تنفيذ الأمر السامي، ما هي استعداداتكم لهذا اليوم؟
  • حرصت الجامعة على دراسة جميع المتطلبات التي تساهم في تنفيذ وتطبيق الأمر السامي من خلال إعداد خطة كاملة في تهيئة البُنى التحتية لبوابات الدخول والخروج، وخطوط السير المناسبة، والمواقف المخصصة للنساء رغبة منها في توفير البيئة الجامعية الآمنة للمنشأة ومنسوبيها ومرتاديها. وسوف تُمنح جميع سائقات المركبات الخاصة بطاقات ممغنطة، وملصقًا خاصًّا لكل مركبة، مع وجود أجهزة استشعار وأعمدة ومصدات هيروليكية أرضية وكاميرات مراقبة رقمية، بالإضافة إلى تحديد المسارات المناسبة والانسيابية التي تساعدهن في الوصول إلى المواقف المخصصة لهن فقط، والتي روعي في اختيار موقعها مدى قربها من البوابة الداخلية لمباني الكليات، وهي تتسع لـ 155 سيارة، مع وجود 500 موقف آخر في الجهة المقابلة.
  • هل لديكم خطط توعوية لمنسوبات الجامعة عن تعاليم القيادة وأنظمة المرور؟
  • تم التنسيق مع لجنة السلامة المروية بالمنطقة الشرقية لإقامة محاضرات توعوية بعد أخذ الإذن المسبق، وسوف يتبع ذلك إرسال خطط تتعلق بالإجراءات اللازمة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية. أيضًا سنعمل على تركيب عدد من المطبات الصناعية واللوحات المرورية سواء كانت إرشادية أو تحذيرية أو منعية من أجل المساعدة والحرص في تحقيق نظام الأمن والسلامة بداخل الجامعة، مع وجود جولات لدوريات سير تابعة لإدارة الأمن، ويرتبط كل ذلك بتوجيه وإخطار السائقات بأماكن وجودها.
  • هل في النية إنشاء فرع لتعليم القيادة بالجامعة؟
  • لا توجد حاليًا أي خطوة متبعة في الأحساء بهذا الخصوص لعدم توفر مدرسة قيادة معتمدة بالمنطقة؛ لكن الإدارة العليا في الفرع الرئيسي بالرياض لن تتوانى في إبلاغ الجميع عن أي معلومات تتعلق بهذا المجال.
  • هل تتوقعون إقبال الطالبات على قيادة السيارة؟
  • نعم، بحسب ما هو متوقع من الأحصائيات فسوف يكون هناك إقبال كبير؛ خصوصًا مع بداية السنة الأكاديمية، وبعد التحاق معظم الفتيات بدروس القيادة، مما يجعلنا في أتم استعداد للمساعدة والمساهمة في نجاح التجربة وانسيابيتها وإيجابيتها.
  • هل يتطلب الأمر انضمام طاقم أمن نسائي لإدارة الأمن والسلامة؟
  • نعم، وقد خضع عدد من موظفات الأمن للتدريب على كيفية خدمة السائقات، والتعامل مع المركبات ضمن منظور دقيق، وسنحرص في المستقبل القريب على استخراج رخص قيادة حتى يتسنى لهن متابعة ومواكبة خدماتنا.
  • هل تتوقع زيادة في نسبة الحوادث؟ وما هو التصرف المتبع حال وقوعها لا سمح الله؟
  • في الحقيقة لا نتوقع ذلك بسبب اهتمام إدارة الجامعة ممثلة بإدارة الأمن والسلامة بالحرص على تفادي وجود أي انعطافات أو عوائق في حركة السير، وفي حال وقوعها ـ لا سمح الله ـ فلدينا برنامج الخط الساخن لاستقبال الاتصالات الطارئة، ومتابعة الحالة حتى وصول شركة نجم لخدمات التأمين، مع العلم أنهم وفروا محققة لمباشرة الحوادث المروية.
  • كلمة أخيرة؟
  • في ختام هذا الحوار نتطلع في أي وقت لخدمة منسوبي الجامعة، ونحرص على تمكين المرأة استجابة للأمر السامي، وذلك بمتابعة مدير عام الخدمات المساندة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المهندس مساعد العيسى، وبدعم سعادة العقيد حسن القحطاني مدير عام إدارة الأمن والسلامة بالجامعة.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

4 + eighteen =

Scroll To Top