آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام -> كيف تتصل أجهزتنا بالإنترنت؟

كيف تتصل أجهزتنا بالإنترنت؟

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmail

الكل تقريباً الآن لديه جهاز متصل بالإنترنت، سواءً أكان هذا الجهاز جوال، أو كمبيوتر شخصي أم محمول، لكن الغالبية الشاسعة من مستخدي الإنترنت لايعلمون كيف يتصل جهازه بالإنترنت. وفي هذه الأسطر سأحاول جاهداً تبسيط الإجابة على السؤال كيف تتصل أجهزتنا بالإنترنت؟

في البداية أود التوضيح بأن الإنترنت عبارة عن كابلات متصلة مع بعضها البعض وأجهزة كمبيوتر مرتبطة بهذه الكابلات، وبطبيعة الحال هذه الأجهزة والكابلات ليس لها الاستطاعة أن تتواصل مع بعضها أو تنقل البيانات فيما بينها إن لم توجد أوامر وتعليمات ترشدها لذلك، ولهذا السبب قام المختصين في مجال الحاسب الآلي والاتصالات بكتابة مجموعة أوامر وإرشادات أطلقوا عليها مسمى “البروتوكولات Protocols”، لذا فإن العقل الذي يدير شبكة الإنترنت هي البروتوكولات وأما الجسد فهو عبارة عن الكابلات والأجهزة المتصلة في تلك الكابلات.  

الآن وعند إتصالك بالإنترنت فأنت لاتخرج عن أحد إحتمالين في “الغالب”: 

(1) إما أنك متصل بالإنترنت عن طريق المودم الموجود في منزلك أو مكتبك وفي هذه الحاله يسمى الإتصال واسع النطاق (Broadband Connection) وهذا النوع يكون عن طريق الكابلات الأرضية. 

(2) إنك متصل بالإنترنت عن طريق شبكة جوالك الـ 3G أو 4G أو LTE وفي هذه الحالة يعتبر إتصال عن طريق شبكة الجوال (Mobile Connection).

دعونا الآن نوضح طريقة الاتصال واسع النطاق (broadband connection):

إذا كان جهازك يتصل بالمودم الموجود بالمنزل عن طريق الكيبل (wire) أو عن طريق الواي فاي (WiFi)، فهو يتصل بمزود خدمة الإنترنت (أو إختصاراً يطلق عليه “مزود الخدمة”) (Internet Service Provider (ISP (مثل شركة الإتصالات السعودية)، ومزود الخدمة متصل بالإنترنت عن طريق كابل ضخم يسمى الـ Backbone أي الكابل الرئيسي (مثل العامود الفقري في جسم الإنسان) وهو عبارة عن كابل ضخم ينقل البيانات الإلكترونية بسرعة كبيرة. وهذا الكابل الرئيسي يمتد بين القارات في الكرة الأرضية ويربط بينها، حيث أنه يمتد في الماء (عبر البحار والمحيطات) وعلى اليابس بمسافة تقدر بأكثر من نص مليون ميل حسب الإحصاءات الأخيرة. 

أما فيما يخص الإتصال عن طريق شبكة الجوال (mobile Connection):

وهو أن تقوم بالإتصال بالإنترنت عن طريق الـ 3G أو الـ 4G أو الـ LTE وهذا يتم عن طريق إرتباطك في مزود الخدمة الخاص بشريحة جوالك، حيث سيتم نقل البيانات بين الأبراج المختلفة ومن ثم يتم ربطها بأحد المحطات الأرضية والتي بدورها تقوم بالربط مع الكابلات الأرضية. (ومن الممكن إستخدام الأقمار الصناعية لغرض الاتصال بالإنترنت).  

هذا بإختصار شديد وصف لأنواع الإتصال بالإنترنت أما التفاصيل فهي عديدة ولكن تم التبسيط لغرض سهولة الفهم.

د. أيمن التميمي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

1 + 19 =

Scroll To Top