آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام ->  أيهما استخدم أو أشتري الـ CD أو الـ DVD؟

ومضات تقنية

 أيهما استخدم أو أشتري الـ CD أو الـ DVD؟

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmail

CD والـ DVD: 

مصطلحين دائمة الاستخدام في تخزين البيانات الرقمية ولكن القليل يعرف الفرق بينهم!!

(CD (Compact Disc 

ويسمى القرص المدمج أو المضغوط هو أداة (قرص) لتخرين البيانات بمختلف أنواعها، سواءً النصية أو الصوتية أو الفلمية، ويعتبر الـ CD هو أول قرص يستخدم تقنية  optical technology in reading data أي قراءة البيانات عن طريق المسح الضوئي لسطح القرص، والسعة التخزينية للـ CD لاتتجاوز الـ 700MB (ميقابايت) وهذا كافي فقط لـ 80 دقيقة فيديو، وهذا يجعله وسيط غير مناسب لحفظ الأفلام والفديوهات الكبيرة بشكل عام، ولكنه واسع الإستخدام للملفات النصية والصوتية وذلك بسبب صغر حجمها مقارنةً بملفات الفيديو.  

DVD وهو اختصار لمجموعة الكلمات (Digital Versatile Disc) 

أي القرص الرقمي متعدد الإستخدامات، وهو تقنية ظهرت بعد الـ CD وتستخدم تقنية مشابهه لحد ما التقنية الموجودة في الـ CD، والفرق المهم والجوهري بينهم هو في المساحة التخزينية حيث يتسع الـ DVD بشكل عام لـ 4.7 GB (قيقا بايت) من البيانات، وهذا يجعله وسيلة مناسبة جداً لحفظ ملفات الفيديو كبيرة الحجم حيث بإمكان القرص الواحد أن يتسع لفيديو مدته أكثر من 120 دقيقة. (توجد أنواع من الـ DVD تتسع لأكثر من 240 دقيقة من المواد الفلمية).  

بقي ملاحظة وهي لماذا يتم إستخدام الـ CD مع وجود الـ DVD ذو السعة التخزينية الأكبر؟! ببساطة الجواب هو في السعر، الـ CD أرخص بمراحل من الـ DVD وهذا سبب وجيه لشرائه لمن يريد حفظ ملفات ذات حجم صغير (أي نصية أو صوتية فقط)، ومن المتوقع أن يتلاشى استخدام الـ CD والـ DVD في السنوات القادمة وذلك بسبب ظهور عدة تقنيات تحد من إستخدامهم مثل الحفظ على السحابة الإلكترونية (Storing Data on the cloud) وأحد أشهر تطبيقات السحابة الإلكترونية هو الـ Dropbox  ولكنه ليس الوحيد في هذا المجال. 

د. أيمن التميمي

كلية العلوم والمهن الصحية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

nineteen + one =

Scroll To Top