آخر الأخبار
الـرئيســية -> أقـــلام -> التميًز ليس مستحيلاً

التميًز ليس مستحيلاً

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmail

يعتبر برنامج بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة من أوائل البرامج الدراسية على مستوى الشرق الأوسط في الخدمات الطبية الطارئة حيث تأسس في عام 2006 وتمت كتابة منهج البرنامج بالتعاون مع جامعة فلندرز الأسترالية ويشرف عليها كفاءات تدريبية عالية المستوى إلى جانب الدعم الذي يقدمه أطباء طوارئ مستشفى الحرس الوطني.

وبفضل من الله حصل برنامج الخدمات الطبيه الطارئة على جائزة التميًز الأكاديمي وتحقق هذا النجاح بكل قيادات البرنامج وتعاون الجامعة وإدراتها والتعاون مع قسمي الخدمات الإسعافية والطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وبوضع الخطط والإلتزام بتنفيذها اضافة الى روح الفريق التي يتميز بها الزملاء الاخرين. 

تضمنت خطط الإعداد في قسم الخدمات الطبية الطارئة على التركيز على أهمية الإتصال الداخلي سواء مع أعضاء هيئة التدريس او الطلاب وتطوير المهارات الناعمة لدى إدارة القسم والتي ساعد بشكل ايجابي على التعامل مع الآخرين وعرض الأفكار بصورة تتماشى مع الثقافة الصحية في المملكة العربية السعودية  إلى جانب التركيز على التطوير المستمر للمهارات القيادية .

استحداث بعض الجلسات من قبل إداريي القسم كإستقبال المستجدين في بداية العام الأكاديمي وشرح كافة متطلبات وثقافة القسم والتركيز على المرونة والتفاعل والتأثير والعمل ضمن الفريق إلى جانب الأخذ بالإقتراحات المقدمة من الطلاب انفسهم فلا جامعة بلا طلاب .مروراً بتهيأة الطلاب للبدء في المناوبات في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ومستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بما يتناسب مع الثقافة الصحية في وزارة الحرس الوطني وانتهاءاً بتنظيم جلسة تعريفية مطولة عن بدء سنة الإمتياز ومايتضمنها من الإلمام والمعرفة بالمهارات الإسعافية إلى جانب ممارسة السلوكيات المهنية والقيادية التي يتمتع بها طلاب القسم طوال سنتين التخصص .وتمً استحداث برنامج IHOMEs وهو برنامج مخصص لإدارة ومتابعة طلاب سنة الأمتياز حيث طٌبق لجميع اقسام الكلية في اغسطس 2017.

كما أشادت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لقسم الخدمات الطبية الطارئة بتنظيم الإمتحانات النهائية السريرية الشفوية لشهادة الإختصاص السعودية في طب الطوارئ كما جعلتها مقراً لها منذ عام 2013. حيث يمتلك قسم الخدمات الطبية الطارئة معامل مهيأة لممارسة جميع جلسات المحاكاة والتي تعتبر بديل أساسي لتجنب الأخطاء الطبية حيث تبنى القسم دعم هذه التقنية والتي تندرج بشكل معتمد في مناهج القسم مما ساعد على تنظيم ورشة عمل للمحاكاة في عام 2014 حيث استهدفت الممارسيين الصحيين بشكل عام بهدف رفع الوعي والعمل على تقليل الأخطاء الطبية.

في النهايه نتقدم بشكرنا الجزيل لإدارة الجامعة والتي سنحت لنا الفرصه للإبداع ووفق الله الجميع لمافيه الخير لخدمةهذا الوطن المعطاء.

إيمان الجهني

مساعدة إدارية قسم الخدمات الطبية الطارئة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

1 × one =

Scroll To Top