آخر الأخبار
الـرئيســية -> أكاديميات -> 3 أيام لتأهيل كوادر إدارة المرضى والمصابين

3 أيام لتأهيل كوادر إدارة المرضى والمصابين

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmail

تنظم جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ممثلة في مركز تدريب الدراسات العليا في الرياض، غدا الدورة المتقدمة لدعم الحياة في الإصابات، على مدى ثلاثة أيام سيتمكن المشاركون فيها من الحصول على بطاقة مدرب وشهادة سارية المفعول لأربع سنوات، بالإضافة إلى حصوله على 14 ساعة طبية تعليمية مستمرة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوضح الدكتور عبدالمجيد العبدالكريم وكيل الجامعة للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية، أن البرنامج يهدف إلى تقديم الطرق الآمنة والمعتمدة في سرعة إدارة المرضى والمصابين والمعارف الأساسية في السرعة والدقة في التقييم، تحديد الأولوية في إجراء الإنعاش والوصول إلى حالة مستقرة، تحديد الاحتياجات والقدرات، ترتيب الانتقال إلى قسم العناية التي يحتاجها المريض اعتمادا على حالته بعد استقرارها، وأخيرا ضمان الرعاية المثلى، بالإضافة إلى تسليح المشاركين بالمعارف والمهارات المطلوبة في سرعة تحديد وإدارة وعلاج المرضى البالغين والصغار المتعرضين لإصابات متعددة.
وأشار العبدالكريم إلى أنه عند اجتياز المشارك لهذه الدورة سيكون قادرا على شرح مفاهيم ومبادئ التقييم الأولي والثانوي، تحديد أولويات إدارة الحالات والمرضى، المبادرة بالإدارة الأساسية والثانوية، كذلك تطبيق وشرح المهارات اللازمة لتقييم وإدارة المصابين بجروح خطيرة.
وقال «الدورة تفاعلية تعتمد على مناقشة الفرضيات العلمية، حيث يقوم المرشدون بإدارة المحاضرات التفاعلية ثم يقوم المشاركون بإجراء ورش عمل تدريبية تعتمد على المهارات في تطبيق مبادئ الدورة المتقدمة لدعم الحياة في الإصابات. وتشتمل مواد الدورة على الكتب وأسئلة التقييم الذاتي».
وأضاف أن «مهارات الدورة المتقدمة لدعم الحياة في الإصابات تشمل مهارات القدرة على التقييم المبدئي والإلمام بالمهارات الجراحية المخبرية وعلاج المجاري التنفسية وإدارة التنفس الصناعي وتقييم الإصابات والصدمات وإدارتها وإجراء الأشعة السينية لتحديد إصابات الصدر وإجراء مجموعات للتشاور قبل عمل الفحوصات وعمل الاستبيانات الثانوية وتقييم إصابات الرأس والرقبة وعلاجها وتقييم إصابات الحبل الشوكي وإدارتها وتقييم إصابات الجهاز العضلي والعظمي وإدارتها وإجراء الفرضيات والتقييم المبدئي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

2 × 3 =

Scroll To Top