آخر الأخبار

Monthly Archives: December 2013

الإنسان الطّبيب

  أيّها الطّبيب: أتعلم أجمل ما في الطِّب وعلومه؟ أتراه في: المركز الاجتماعي المرموق؟ الرّاتب الجيِّد؟ الوظائف المتوفِّرة؟ أرى إجاباتٍ كثيرة ومختلفة. إنّ أجمل ما في الطِّب وعلومه بسمة اطمئنان، بسمة تنتزعها من المريض انتزاعاً، وأجمل منها بسمة اكتمال الشِّفاء… أيّها الطّبيب: سترى في حياتك العجب العجاب، كثير من النَّاس لن تراهم إلا في المشفى، تراهم وهم في حالة لا ... تفـاصيـل »

سرطان الكبد.. يتسلل خلسة ويهاجم

سرطان الكبد.. يتسلل خلسة ويهاجم نبض الجامعة – الرياض تتسلل أمراض الكبد خلسة إلى جسم الإنسان دون أن تكون لها أعراض ظاهرة في البداية، وقد تستفحل وتتخذ مسارا مأساويا يتمثل في الإصابة بسرطان الكبد الذي غالبا ما يفضي إلى الوفاة. ولكن إذا تم اكتشاف سرطان الكبد مبكرا وتم علاجه في الوقت المناسب، فإنه يمكن الشفاء منه في كثير من الحالات. ... تفـاصيـل »

الصابون المضاد للبكتيريا خطر على صحتك

الصابون المضاد للبكتيريا خطر على صحتك   نبض الجامعة – الرياض هذه المنتجات يتم ترويجها وتسويقها باعتبارها مواد تمنع انتقال الجراثيم بل وتقضي عليها (أسوشيتد برس) أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه” يوم الاثنين لوائح جديدة تلزم الجهات القائمة على تصنيع صابون اليد ومستحضرات الاستحمام المضادة للبكتيريا بتقديم ما يبرهن على أن منتجاتها آمنة وأكثر فعالية من الماء ... تفـاصيـل »

ثلاث قناعات خاطئة عن القهوة

ثلاث قناعات خاطئة عن القهوة     نبض الجامعة – الرياض هناك العديد من القناعات الخاطئة بشأن القهوة والكافيين، وهي تشمل علاقتها بالسرطان وتأثيرها في الوزن، وكشفت دراسة بريطانية جديدة يوم الاثنين عن وجود الكثير من البريطانيين الذي لديهم مثل هذه القناعات. وأجرى الدراسة بحسب وكالة الأنباء العالمية (UPI) صندوق أبحاث السرطان، وشارك فيها ألفا بالغ بريطاني، ونشرتها صحيفة الغارديان، وتوصلت ... تفـاصيـل »

“كن أنت

كن أنت قيل له: كم أنت سيّء!! وكم أنت فاشل! بل قالوا له: النجاح لَيس لأمثالك! فأصحاب ‘الواسطات’ اختصرُوا الطريق. مع ضجيج السلبيات وكثرة المُعرقِلات؛ شقَّ طرِيقه، وكان كالأصَمِّ أمامهم، ترك الحديث والأعذار حتى أتى يوم الحصَاد، تفوق على نفسِه ونَال المراد. ماهو النجاح إن لم تتخلَّلُه الصعوبات والعَقبات؟ وكيف تعرف النجاح الحقيقي إن لم تذُقْ مُرَّ الفشل. كُن أنت، ... تفـاصيـل »

تُريد… يُريد… نُريد

تُريد… يُريد… نُريد أولا أحمد الله أن يسر لنا الالتحاق بهذا الصرح الشامخ والواعد، الذي يعدُّ حلمَ خادم الحرمين الشريفين، ورعاية وعمل أيدي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني.. الداعم الأول لهذا الصرح الشامخ. أعرف أن العنوان غريبٌ نوعًا ما؛ ولكن يمكن تفصيله كلمة كلمة. عندما أسست الجامعة وشيدت وافتتحت وصرفت عليها الأموال، ما المقصد من ... تفـاصيـل »

!مشهد عجيب

!مشهد عجيب أبصرتُ يومًا رجلاً لبس حُلَّة السعادة وامتطى صهوة النشوة، أطلق العنان لضحكاته العاليات وبسماته الفاتنات، الأرض من فرحه فرحت، الزهر من طربه رقصت، أشرقت الدنيا بإشراق عينيه، وغرد الطير بنور وجنتيه، قلبه يحمل سعادة لو سُكبت على أهل الأرض لأغرقتهم، تمنيت لو أن لي معشار ما أُوتي من سعادة. ثم رأيتُه أخرى فصعقتُ بالمنظر! تغيرت حالُه وأظلمت دنياه، ... تفـاصيـل »

الإسعافات الأولية للبرودة وانخفاض الحرارة

الإسعافات الأولية للبرودة وانخفاض الحرارة نبض الجامعة – الرياض ليس ارتفاع درجة حرارة الجسم (ضربة الحر) فقط هو الأمر الخطير الذي قد يؤدي إلى موت الشخص ويتطلب الإسعافات الأولية، بل إن انخفاض درجة الحرارة (قرصة البرد) قد يكون أكثر خطورة وأشد فتكا، ولذلك فإن معرفة الإجراءات اللازمة للتعامل معه قد تنقذ حياة الشخص وتدفع عنه طعنة الصقيع القاتلة. وتشكل الإصابات ... تفـاصيـل »

قرصة البرد عندما تتحول إلى لسعة قاتلة

قرصة البرد عندما تتحول إلى لسعة قاتلة نبض الجامعة – الرياض يحمل فصل الشتاء الماء إلى الأرض العطشى، سواء كان مطرا أو ثلجا ليطفئ حرارة الصيف ووهج شمسه الحارقة، لكن برد الشتاء قد لا يكون سلاما فيستحيل شرا وأسقاما، مثل ما يحدث حاليا مع لاجئي سوريا، فتنقلب قرصة البرد اللطيفة إلى لسعة مسمومة قاتلة. وتنتج إصابات البرد عن تعرض الجسم ... تفـاصيـل »

Scroll To Top