آخر الأخبار

Monthly Archives: March 2011

جســر من الأفكــار

 من قتل التغيير 1-2 على طريقة المحقق الشهير كولمبو، يقوم مؤلفو كتاب (من قتل التغيير)* بتقديم قصة إدارية ممتعة وذات مغزى إداري غاية في الأهمية. في هذه القصة يتسلم المحقق مايك ماكنلي مسؤولية التحقيق مع (13) متهما في مقتل التغيير، المتهمون في هذه القضية هم على النحو التالي: ثقافة المنظمة، الالتزام، الدعم، فريق قيادة التغير، الاتصالات، الأعمال العاجلة، الرؤية، الخطة، الميزانية، ... تفـاصيـل »

سفراء على أرض الوطن

يضمنا وطننا الحبيب بين حناياه في مدنه وأحيائه، في مؤسساته ومستشفياته ومدارسه وجامعاته، وفي كل شبر منه، كما يضم أيضاً أناسًا قد نختلف عنهم في قيمهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغاتهم ودياناتهم ومذهبياتهم، واختلافات في الألوان والسحنات واللهجات، ولذلك فإنه قد يتحتم علينا أن ننخرط معهم في بعض العلاقات والمعاملات كجانب من الحياة الاجتماعية، كما قد تتهيأ لنا الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم ... تفـاصيـل »

عند ذكرى الطفولة .. أبتسم

  لأن الله عز وجل حقق لي مُبتغاي وأملي ومُرادي؛ خطوت إلى هنا كي أسعى لتحقيق مزيد من الازدهار والتقدم، ولكي ألتقي وأتآلف مع قلوب حانية وأيادٍ معطاءة تزخر بالحُبِ والحنان.. فشكراً لك ربي، سخرت لي السبيل، ومهدت لي الطريق، وأعنتني على ذلك، ذللت لي الصعاب، ووهبتني الرزق من لدنك سبحانك، وتباركت وتعاليت. شكراً لكِ عائلتي، دعمتني في حاجتي وحفَّزت طموحاتي، وشجَّعتني ودعوتِ ... تفـاصيـل »

وتدقفت شلالات الفرح

لقد ارتسمت البسمة على محيا كافة المواطنين والمقيمين في ثرى المملكة ابتهاجاً وفرحاً بعودة الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سالماً معافى بعد رحلة علاجية ناجحة بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت مشاعر الجميع بهذه المناسبة معبرة وذات دلالة واضحة على متانة العلاقة التي تربط القيادة بالشعب والتلاحم بينهما.واكتست المدن والشوارع الرئيسية والفرعية باللون الأخضر  كما تزينت الساحات والميادين تأكيداً ... تفـاصيـل »

« أصحاب يوم الطين

  يحكى أن اعتماد شاعرة أندلسية كانت جارية للمعتمد بن عباد وكان يحبها حباً جماً فتزوجها وهي صاحبة «يوم الطين»، وذات يوم أطلت من شرفة القصر فرأت بعض نساء البادية بإشبيلية يبعن اللبن وهن ماشيات في الطين، فاشتهت أن تفعل فعلهن، فأمر المعتمد أن تصنع لها طينة خاصة من العنبر والمسك والكافور وماء الورد وأنواع الطيب المختلفة، فطحنت وصبت في صالة ... تفـاصيـل »

مرصـــــــــــد

لاحظ الراصد أن مواقف كلية الطب الجديدة أضحت تعويضًا لمنسوبي المستشفى والمبنى الإداري، حتى بالنسبة لأولئك الذين يحملون تصريحًا للمواقف الداخلية التي تقع جنوب مركز القلب، ولم لا؟ فهي قريبة، علاوة على أنها واسعة بحيث تُمكن الموظف من الحصول على موقف بسهولة متناهية؛ خاصة إذا بكَّر في الحضور، وبالتالي تُغنيه عن الدوران للحصول على موقع في المواقف الداخلية أو الخارجية ... تفـاصيـل »

أنا البروفيسور!!

زميلان التقيا في أحد مطاراتنا، كانت وجهتهما واحدة، أداء امتحان إحدى الزمالات الطبية بالداخل، وصلا بسلامة الله إلى المدينة التي قصداها، وفي الطريق من المطار إلى الفندق دار حديث متفرق بينهما وبين سائق (الليموزين) الذي استغلا سيارته، فتبيِّن لهما ضمن (الدردشة) التي يشتهر بها عادة سائقي سيارات الأجرة أن لديه معلومات عن الامتحان وموقعه ومدَّته وموعد دخول القاعة وحتى مسمى ... تفـاصيـل »

حمـــلــــة مـــــين قـــــدك2

استقطاب طلاب الجامعات لبرامج التوعية بالسمنة  السُّمنة داء عصري يتهدَّد الكسالى والخاملين وهو نتاج لعدة عوامل مصاحبة لأنماط الحياة الحديثة بكل معطياتها وتداعياتها الصناعية والتقنية، ومن ذلك قلة الحركة بسبب الاعتماد على وسائل المواصلات والاتصالات، والزهد في ممارسة الرياضة، والجلوس الطويل أمام الشاشات، فضلاً عن العادات الغذائية الخاطئة، وهي قد تكون وراثية أو ناتجة عن استخدام بعض الأدوية.والسمنة زيادة في الوزن عن ... تفـاصيـل »

نافذة توجيهات تدعم نهج الإصلاح

تمثل عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ إلى أرض الوطن مناسبة تستحق الوقوف والتأمل المتعمق، فهي تمثل عودة ملك إلى وطنه بعد رحلة استشفاء استصحب خلالها متطلبات الشعب السعودي وطموحاته وتطلعاته، كما حمل معه هموم الأمة الإسلامية قاطبة في هذا العصر الذي يتسم بكثير من التعقيدات وتشابك المصالح واتساع رقعة الأطماع، ظل ـ أيده ... تفـاصيـل »

إطلالة من جدة

خادم الحرمين .. نحمدالله على عودتك اليوم ونحن نعيش الفرحة بسلامة الإنسان الشهم الاستثناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتراءى لنا العديد من الرجال العظماء الذين بنوا تاريخ بلادهم وأسهموا بأدوار عظيمة، فحققوا نقلات حضارية، وأنت أيها الشهم في طليعة هؤلاء الرجال، تحمل بين جنباتك قلباً ينبض بالإنسانية والوسطية والتسامح، بل تحمل قلباً مفعمًا بحب وطنه وشعبه. يحفظك ... تفـاصيـل »

Scroll To Top