آخر الأخبار

Monthly Archives: February 2011

مرصــــــــــــد

يبدو أن مقاومة الرغبة في التدخين تبدو مستحيلة بالنسبة لبعض المدمنين، وتتدنى الإرادة إلى الصفر أمام (اللفافة) ورشفات الدخان وخيوطه ودوائره التي تتشكل أمام الوجه عند نفثه.. ومع قرار المنع بالشؤون الصحية وجد بعض المدخنين ملاذًا في (الحمامات) يتقون بها عين الرقيب، ولم يعد غريبًا منظر أعقاب السجائر المحترقة ورماد التبغ متناثرًا على الأرضيات مشكلاً لوحات سيريالية سوداء داكنة، علاوة ... تفـاصيـل »

نافذة

                                                              الطلاب والعمل الإعلامي تشرفت خلال الأسابيع الماضية، وبدعوة كريمة من سعادة عميد شئون الطلاب الأستاذ الدكتور علي التويجري بالالتقاء بنخب متميزة من طلاب الجامعة، للحديث إليهم حول العمل الطلابي ... تفـاصيـل »

العين الثالثة

تقوم بعض المنظمات بالتعريف بنفسها أو ببرامجها أو بنشاطاتها التي عقدتها أو التي ستعقدها مستقبلاً من خلال إعداد نشرة صحفية وإرسالها إلى الصحف المحلية، مما يتيح إطلاع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على هذه النشرة الصحفية.وهناك عدّة أسباب تؤدي إلى عدم نشر الصحف للعديد من النشرات الصحفية لأسباب متنوعة، لكن أهم هذه الأسباب قد تكون النشرة نفسها، خاصة عندما تكون ... تفـاصيـل »

من عيادتي

محاولة انتحار!! في قسم الطوارئ بأحد المستشفيات اطَّلعت على سجل المرضى الذين صُنفت حالاتهم على أنها طارئة وتستدعي إسعافًا سريعًا، ولفت انتباهي على الفور عنوان لإحدى الحالات: (محاولة انتحار) وسببها: ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب!، فاتجهت فورًا إلى غرفة الإسعاف لمعاينة الحالة، فلما أزحت الستار وجدت على السرير طفلاً لم يتجاوز عمره العام الواحد، فسألت أين الشاب الذي حاول الانتحار، ... تفـاصيـل »

جســر من الأفكــار

الجامعة الصحية واستقطاب الخريجين  يُعد استقطاب الكفاءات البشرية أهم العناصر المطلوبة في معادلة النجاح، والتخطيط للمستقبل. لذلك تحرص المنظمات الحكومية و غير الحكومية على هذا الهدف الإستراتيجي الذي يعزز حيويتها واستمرارها ويساهم بشكل مباشر في جودة أدائها ومخرجاتها. ويعرف الاستقطاب بأنه عملية بحث لجذب طالب العمل لشغل الوظائف الشاغرة باختيار أفضل المتقدمين وفق معايير توضع لهذا الغرض. تحقيق هذا الهدف يتطلب ... تفـاصيـل »

حين بكى عمر

عن أبي بكرة أن إعرابيًّا وقف على باب عمر بن الخطاب، فقال:  يا عمر الخير جُزيتَ الجنة          اكسو بنياتي وأمُّهنَّة و كن لنا من الزمـان جُنّــــَة          أُقسم  بالله لتفعلنَّــــه فقال عمر: وإن لم أفعل يكون ماذا؟ فقال: إذًا أبا حفص لأمضينَّه. قال: فإن مضيتَ يكون ماذا؟ فقال: والله عنهــــنَّ لتســــألنّــَه          يوم تكون الاعطيات منَّة وموقف المسؤول بينهنّهَ               إما إلى ... تفـاصيـل »

قراءات ومتابعات

استبصار واستثمار لا يهم كيف تستخرج الفكرة المهم أين ستضعها (ليندا مور)في  الإمكان للباحث الكفء والقارئ النهم استخراج فكرة مستنيرة أو استنباطها من أوعية المعرفة والبحث، وهذه نتيجة مهمة جدًّا، ولكن إن تركها حبيسة عقله أو دفاتره؛ فستفقد قيمتها؛ بل ربما تلغي أو تطمس إحساس الفرح الداخلي الذي اجتاحه حين توصل إليها، ولذا فإن الأهم من ذلك بكثير يكمن في ... تفـاصيـل »

إطلالة من جدة

جهاز هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية… مهضوم إعلاميًّا أعتقد؛ بل أجزم أن جهاز هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية هُضم حقه إعلاميًّا على كل المستويات؛ خاصة في تفاعله وحضورة مع كارثة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة يوم الأربعاء الأسود، إذ تواجدت الهيئة ببرنامجها الإغاثي منذ حدوث الكارثة، واستنفرت جميع الجهود؛ لكن غياب الإعلام عن دورها هذا أمرٌ مستغرب. وسأنقل هنا ما قام ... تفـاصيـل »

ومضات

التعليم المبني على حل المشكلات خلال السنوات القليلة السابقة استمتعت كثيرًا بالتبحر في العوامل التي تؤثر على استرايجيات طلابنا الدراسية سلبًا كان أو إيجابًا. وفي حين كانت بعض النتائج المستخلصة من دراساتي مشجعة؛ كان البعض الآخر مستغربًا والبعض القليل محبط. وسأبدأ بأحد أهم العوامل التي أثرت على دراسة طلابنا، ألا و”نحن المشرفون على دراستهم وتدريبهم” خاصة أولئك المسؤولون عن تدريب ... تفـاصيـل »

ومشيناها خُطاً

انتشار لماجستير التعليم الطبي عند بداية تنفيذ ماجستير التعليم الطبي لم يكن متوقعًا انتشارًا واسعًا لهذا البرنامج في المملكة، ولكن بنيته الراسخة وانطلاقته القوية تجاوزتا كل التوقعات؛ إذ قفز عدد المتقدمين للالتحاق به من 40 عام 2007م إلى 177 عام 2010م، وهذا دليل ملموس على النجاح الذي حظي به خلال هذه السنوات الثلاث في تجسيد رؤية الجامعة ورسالتها في الريادة والقيادة التعليمية بالمملكة، وبجانب ذلك فقد ... تفـاصيـل »

Scroll To Top